كيف عاملهم ؟

الغلاف الأمامي
العبيكان للنشر, 08‏/09‏/2015 - 800 من الصفحات

جمع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم من خصال الكمال ومحاسن الصفات ما تميّز به عن سائر أهل الأرض فكان أمةً جامعاً للخير، وأسوة حسنة في كافة أعمال البرّ، ومثالاً راقياً في التعامل مع الناس عمومهم وخصوصهم، صغيرهم وكبيرهم، مؤمنهم وكافرهم.

ينصر المظلوم، ويعين المحتاج، ويصبر على أذى السفيه، ويقابل السيئة بالحسنة، ويلقى الناس بوجه طليق، باسم الثغر، مليح الطلعة، كريم العطاء، حسن الأداء.

إذا استبان لعدوه ما ينطوي عليه شخصُه من مكارم الأخلاق أقرّ بالإيمان، وأذعن بالتصديق، حتى قال قائلهم لما رأى من كريم خلقه وحسن تعامله: (يا محمد، والله ما كان على الأرض وجه أبغض إلي من وجهك فقد أصبح وجهك أحب الوجوه إلي. والله ما كان دين أبغض إلي من دينك فأصبح دينك أحب الدين إلي. والله ما كان بلد أبغض إلي من بلدك فأصبح بلدك أحب البلاد إلي).

وفي هذا الكتاب نتعرف على نبينا صلى الله عليه وسلم من جهة تعاملاته مع صنوف الخلق على تباين صفاتهم وتغاير أحوالهم؛ نتعرف عليه زوجاً وأباً وجاراً وصاحباً وبائعاً ومشترياً وقاضياً ومفتياً؛ وقد بعثه الله عبداً رسولاً، فجمّله بمكارم الأخلاق، وحلاه بمحاسن الصفات.

فتتبعنا بعضاً من التعاملات النبوية لإبراز محاسن من كان خلقُه القرآن، الذي بعثه ربه ليتمم مكارم الأخلاق؛ فيعرف الموافق والمخالف، والمقارب والمباعد، والعدو والصديق، كيف كان حال هذا النبي الأمي صلى الله عليه وسلم حينما يتواجد مع الناس في بيوتهم وأسواقهم ومحالّهم؟ وكيف كان يتعامل معهم وفيهم القريب والغريب، والبرّ والفاجر، والكريم واللئيم؟ وما هو المستفاد من هذه الدراسة التي تفصح عن جليل معاني الصدق والكرم، وغاية كمال حسن الأدب؟


العبيكان 2016


سيد الخلق صلى الله عليه وسلم


 

الصفحات المحددة

عبارات ومصطلحات مألوفة

نبذة عن المؤلف (2015)

محمد صالح المنجد فقيه وداعية وعالم دين إسلامي، ولد في 30/12/1380 هـ، ونشأ في الرياض وتعلم في المملكة العربية السعودية ونال درجة البكالوريوس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن دفعة 79

نشأ في الرياض وأنهى فيها المرحلة الأولى من تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي، ثم انتقل إلى مدينة الخبر ودرس وتخرج في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشهادة بكالوريس قسم إدارة صناعية. ليتحول بعدها إلى الدعوة إلى الله بتوجيه من الشيخ عبدالعزيز بن باز، إذ وجهه بالعمل إماماً وخطيباً في المنطقة الشرقية وكان عمره دون الثلاثين.

وقد أخذ العلم عن العديد من المشايخ منهم:

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن بازالمحدث محمد ناصر الدين الألبانيالشيخ محمد بن صالح العثيمينالشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرينالشيخ صالح بن فوزان آل فوزانالشيخ عبد الرحمن البراكالشيخ عبد الله بن محمد الغنيمانالشيخ محمد ولد سيدي الحبيب الشنقيطيالشيخ عبد المحسن الزاملالشيخ عبد الرحمن بن صالح المحمودوأخذ تصحيح قراءة القرآن على الشيخ سعيد آل عبد الله .

 

أعماله ونشاطه العلمي

إمام وخطيب مسجد عمر بن عبد العزيز بالعقربية في مدينة الخبر، وله نشاط كبير في الدعوة إلى الإسلام عن طريق الدروس والمحاضرات الذي يلقيها في مسجده وغيره. فقد كان له برنامج أسبوعي على قناة المجد الفضائية بعنوان الراصد استمر فترة من الزمن، كما أن له برنامجا أسبوعيا في إذاعة القرآن الكريم. وله كذلك برامج في قنوات محلية وخليجية وعربية ،وله أكثر من 3000 مادة منشور معظمها عبر الشبكة. كما أن له العديد من الأشرطة في دروس متنوعة تزيد على (4500) ساعة صوتية، وهو من أكثر الدعاة نشاطا وتأثيراً في الأوساط الشبابية. ويعتبر له نشاط إعلامي واسع عبر القنوات الفضائية المختلفة، ويتميز المنجد بأن برامجه تُبث بشكل متزامن على أكثر من 10 قنوات فضائية أحياناً، خاصة في شهر رمضان المبارك.

قصته مع الشيخ عبدالعزيز بن باز

درَس محمد صالح المنجد في جامعةِ البترول والمعادن بالمنطقة الشرقية من السعودية، وكان كثيرَ الزيارة والحضور بيْن يدي الشيخ عبدالعزيز بن باز، ولم يَفُتْ على الشيخ ابن باز نباهةُ وذكاءُ المنجد؛ ولذا كان يُقرِّبه إليه. وعندما انتهَى الطالبُ محمَّد المنجد مِن دراسته الجامعيَّة، قابَلَه الشيخُ ابن باز، وسأله عن خُطَّته لما بعدَ الجامعة، فذَكَر له أنَّه مُتَّجه إلى مدينةِ (الجبيل) للبحْثِ عن عملٍ في إحدى مصانعها. وقد كان الشيخُ ابن باز يَعرِف طُلاَّبه حقَّ المعرفة؛ ولذا أمر كاتبَه أن يَكتُب خِطابًا إلى رئيسِ الأوقاف في المنطقة الشرقية، يأمره بإعطاءِ الشيخ المنجد مسجدًا ويُعيَّنُ إمامًا وخطيبًا له، أُسْقط الأمر في يدِ الطالب خرِّيج البترول والمعادن؛ إذ لا سابقَ عهْد له في عالَم الخطابة والإمامة، وبدأ الرحلةَ التي تَكلَّلت بالنجاحاتِ المُذهِلة.

نشاطه على شبكة الإنترنت

يُعرف عن محمد صالح المنجد أنه من أوائل من استخدم الإنترنت في الدعوة إلى الله، وذلك بتأسيسه موقع الإسلام سؤال وجواب، وهو أول موقع إسلامي على شبكة الإنترنت، وقد افتتحه الشيخ منذ عام 1997م قبل دخول خدمة الإنترنت بشكل رسمي للأفراد في السعودية. ويشرف عليه حتى الآن وكذلك على تسعة مواقع إسلامية وهي مجموعة مواقع الإسلام تنشر محتواها بعشر لغات مختلفة، ومن أحدث نشاطاته على الإنترنت، أنه المشرف العام على منصة زادي، وهي أول منصة تعليم عبر الإنترنت متخصصة في العلوم الشرعية.

مؤلفاته

ألّف مجموعة من الكتب منها:

أربعون نصيحة لإصلاح البيوت - أريد أن أتوب ولكن! - شكاوى وحلول - ظاهرة ضعف الإيمان - أخطار تهدد البيوت - التنبيهات الجلية لكثير من المنهيات الشرعية - كيف تقرأ كتاباً - الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس - مسابقات في العلم الشرعي - ماذا تفعل في الحالات الآتية - 33 سبباً للخشوع في الصلاة - العادة السيئة - الدليل إلى الموضوعات الإسلامية (صدر منه ثلاثة أجزاء) - مسائل في الدعوة والتربية - محرمات استهان بها الناس « يجب الحذر منها» - وسائل الثبات على دين ال -  70 مسألة في الصيام - سلسلة " مفسدات القلوب " تحتوي على عشر كتيبات - سلسلة " أعمال القلوب " تحتوي على عشر كتيبات - كيف عاملهم (أعلى كتاب تم بيعه في معرض الكتاب بالرياض ١٤٣٥هـ طبعة دار العبيكان) - سلسلة العقيدة الصحيحة - كتاب "الكوابح" - كتاب "صناعة الترفيه"

 

 

 

معلومات المراجع